آخر المواضيع
Loading...

الأربعاء، 10 أغسطس 2016

كل ما يخص الطلبة الجامعيين تجدونه هنا

ملف الضمان الاجتماعي:

استمارة المعلومات تسلم من طرف الإدارة
نسخةمن كشف نقاط البكالوريا
نسخة من شهادة التسجيل
شهادة الميلاد أو الحالة المدنية
بطاقة الإقامة
نسخة من بطاقة التعريف الوطنية للطالب
شيك مشطوب

بعد مدة حوالي شهرين الى ثلاثة اشهر تتقدمون مصحوبين ببطاقة التعريف الوطنية لاحد فروع الضمان الاجتماعي لكي تاخذو رقم حسابكم عندهم وبعدها تقومون بوضع ملف بطاقة الشفاء

بطاقة شفاء:

-صور شمسية على خلفية بيضاء بيومترية
-شهادة الميلاد
-نسخة عن بطاقة التعريف الوطنية
-نسخة عن بطاقة فصيلة الدم
رقم الضمان الاجتماعي

ملف طلب تجميد السنة الجامعية (عطلة أكاديمية) :

-طلب خطي.
-بطاقة الطالب.
-تبرئة.
-مبرر طلب العطلة.
-شهادة خبير طبي يعين من طرف الجامعة في حالة ما كان المبرر طبي.

بعض القوانين التي يجب ان تضعوها في حسبانكم

المادة12: يمكن للطالب تعليق تسجيله لأسباب استثنائية تتمثل في:

ـ أمراض مزمنة

ـ الأمومة

ـ عطلة مرضية طويلة الأمد

ـ الخدمة الوطنية

ـ الالتزامات العائلية (المتعلقة بالأصول و الفروع، تنقل الزوج آو الأولياء بسبب الالتزامات الوظيفية)

في هذه الحالة تسلم للطالب حتما شهادة عطلة أكاديمية من قبل المصالح البيداغوجية المشار إليها أعلاه

يخضع تسيير العطل الأكاديمية لعمادة الكليات أو المعهد بالجامعة ( شريطة تقديم الوثائق الثبوتية)

المادة13: باستثناء حالات القوة القاهرة، يودع الطلب المبرر للعطلة الأكاديمية لدى المصالح البيداغوجية التي ينتمي إليها الطالب على مستوى كليته أو معهده قبل الامتحانات الأولى

المادة14: لا تمنح العطلة الأكاديمية إلا مرة واحدة خلال المسار الدراسي

المادة15: اثر انتهاء العطلة الأكاديمية الممنوحة للأسباب المذكورة في الطلب الأول إن كانت غير مريضة، يخضع إدماج الطالب لرأي خبير يعين من طرف الجامعةوها في حسبانكم


ملف إعادة الإدماج:

- طلب خطي يذكر أسباب التخلي عن الدراسة،ويتحسن ان تكون مقنعة

- نسخة من شهادة البكالوريا المؤقتة -كشف النقاط،-

- نسخ من الوثائق تبين أسباب التخلي عن الدراسة،

- نسخة من آخر شهادة التسجيل أو آخر شهادة مدرسية،

- نسخة من كشف النقاط لجميع السنوات الدراسة للطلبة القدامي

- نسخة من وثيقة العطلة الاكاديمية للمستفيدين منها

بالنسبة لمن تركوا الدراسة بسبب اعادة الباكالوريا حذاري وضع هذا السبب لانه اذا نجحت سيسحبون منك احد الباكالوريتين وتفقد الصلاحية لذلك يستحسن التحجج بالمرض او الظروف العائلية
ايضا ستجدون يعض العراقيل فتريثوا وخذوا الامور بروية وصبر حتى يقبلوكم



التحويلات الجامعية 

لقد كان لي في السنوات السابقة موضوع مفصل عن التحويل وكيفيته سوف اقوم بنقله هنا للاستفادة منه واي سوال مبهم انا ساقوم بالشرح فلا تترددوا
1°,انواع التحويلات

هناك ثلاث انواع للتحويل
ّتحويل داخلي وهو تحويل من تخصص الى تخصص اخر في نفس الجامعة
ّتحويل خارجي بين الجامعات مثلا نتحول من تخصص في سطيف ونروح نقرا فالجزائر العاصمة
ّتحويل بسبب تغيير الاقامة هدا في حالة انتقال الطالب وتغييره للسكن يحول من ولايتو لقديمة الى جامعة الولاية الجديدة

2°.الوثائق المطلوبةّ

ّالنسبة للتحويل للطلبة الجدد
- إستمارات تحويل تسحب من المكتب المخصص للتحويل

-نسخة من شهادة البكالوريا

-نسخة شهادة الدراسة أو شهادة التسجيل


ّبالنسبة للطلبة القدامى

- إستمارات تحويل تسحب من المكتب المخصص للتحويل

-نسخة من شهادة البكالوريا

-نسخة من شهادة الدراسة أو شهادة التسجيل

-نسخة من كشف النقاط 

في حالة قبولهم عليهم ارفاق الملف بشهادة حسن السيرة والسلوك


ّباالنسبة للطلبة الدين غيروا الاقامة

اضافة للوثائق السابقة تضاف للوثائق بطاقة الاقامة الجديدة


3°,من اين نستخرج الوثائق


1)الاستمارات تستخرج من مكتب التحويل وكل جامعة وعندها طريقة عمل
ّهناك جامعات تمدهم للطلبة لي رايحين يحولو ليها يعني الجامعة الجديدة لي تمدها
ّهناك جامعات تطلب من الطلبة يجيبوهم من جامعاتهم القديمة يعني يستخرجوها من الجامعة القديمة
وهناك نوعين من الاستمارات
=لي تخص التحويل الخارجي
2)شهادة حسن السيرة والسلوك تستخرج من عند رئيس القسم chef de département الدي ينتمي له الطالب

3)في حابة تغيير الاقامة تستخرج بطاقة الاقامة من البلدية

4)النسخ عن شهادة التسجيل وكشف النقاط وشهادة الباكالوريا حاليا لا يصادقون عليها

4°,خطوات التحويل:


ّبالنسبة للتحويل الخارجي


1) يدهب الطالب الي الجامعة التي يريد ان يتحول اليها(الجديدة) مصحوب بالوثائق اللازمة ويتوجه الى مكتب نائب رئيس الجامعة وهو صاحب القرار فالرفض او القبول حسب الاماكن البيداغوجية الشاغرة عنده وحسب المعدل الدي يتطلبه التخصص .ادا وافق يوقع لك الاستمارة

2) تأخد هده الاستمارة مع -نسحة من البكالوريا الى رئيس الجامعة القديمة ليوقع لك فيها

3)تخرج ملفك كاملا (ملف التسجيل+ملف الاقامة+ملف المنحة ) من مصلحة الانخراط بالجامعة القديمة مصحوبا بشهادة حسن السيرة والسلوك ان كان الطالب قديم

4) تاحد هدا الملف وتدهب به الى الجامعة الجديدة وتدفعه وتسجل بها تقرا عادي

ّبالنسبة للتحويل الداخلي

هنا يتغير شيء واحد في مكان الانتقال بين نائبي رئيسي الجامعتين يصبح عميدا او نائبي عميدا الكليتين الجديدة والقديمة
بعد ما يوقعولو فالاستمارة ياخدها لنائب رئيس الجامعة ليوقع فيها

ويتحول ملفو عادي بين مصالح الانخراط للكليات ومصلحة الانخراط المركزية



ملاحظة هامة:
بالنسبة للتحويل الخارجي من ولاية لولاية ولكي يتمكن الطالب من الاستفادة من الاقامة الجامعية عليه ان يملك شهادة اقامة في الولاية الجديدة وخذوا بعين الاعتبار المسافة التي تبعد عن الجامعة وهلا يوجد نقل حضري فيها حتى تقبلون والا فلن تجدوا اقامة وبالتالي تصعب الدراسة
وليكن في علمكم انو يمكن ان تقبلو في الجامعات وترفضوا في الخدمات فالادارتين منفصلتين ولا صلة بينهما
لذلك قبل التحويل الخارجي ادرسو هذه النقطة جيدا

ملف استخراج شهادة النجاح المؤقتة :
ملف ليسانس ل.م.د:
-بطاقة الطالب.
-شهادة عقد الازدياد.
-كشوف نقاط كل سنوات المسـار(الأصلية).
-تبرئة.
-شهادة الباكلوريا الأصلية.
-ملحق بالشهادة (في طور التحضير).
-رخصة التسجيل الوزارية بالنسبة للطلبة الأجانب.

ملف ماسترل.م.د:

-بطاقة الطالب.
-شهادة عقد الازدياد.
-كشوف نقاط ماستر 1 و ماستر 2 (الأصلية).
-شهادة ليسانس صورة طبق الأصل.
-محضر مناقشة رسالة التخرج.
-تبرئة .
-ملحق بالشهادة (في طور التحضير).
-رخصة التسجيل في ماستر (أصلية).
-كشوف نقاط مسـار ليسانس الأصلية بالنسبة للطلبة المحولون.

هناك تعليقان (2)

  1. السلام عليكم ممكن سؤال في اعادة الادماج هل يجب وضع شهادات طبية الرجاء الاجابة فضلا انا في وضع حرج

    ردحذف
  2. رجاءا اريد مساعدتكم بخصوص ملف اعادة الادماج هل يجب ان تكون هناك مبررات طبية ارجوكم انا في وضع حرج

    ردحذف

جميع الحقوق محفوظة لــ مدونة النجاح 2015 ©