آخر المواضيع
Loading...

الجمعة، 30 سبتمبر 2016

توزيع الأنشطة اللغوية على الحصص الأسبوعية للسنة الثالثة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اهلا بكم متابعي 
مدونة الطريق الى النجاح
لكل معلمي السنة الثالثة ابتدائي 
توزيع الأنشطة اللغوية على الحصص الأسبوعية للسنة الثالثة



اليوم الأول 1 ساعة 30 دقيقة 
قراءة ( أداء + فهم ) يتناول المعلم النص كاملا ، يمارس التلاميذ القراءة السرية و الجهرية ، لكن يكون التركيز أكثر على الفهم . ( أسئلة حول المعنى "أفهم النص" ، شرح العبارات و المفردات ، و كل ما يراه المعلم مناسبا لتوسيع الفهم )
تعبير شفوي و تواصل : تناول الموضوع المناسب للوحدة و الوارد في التدرج السنوي (نسخة 2012) ، وعموما يكون مطابقا لما هو موجود تحت العنوان الجانبي "أعبر" .
كتابة : إنجاز ما يمكن إنجازه من التمارين الواردة في كراس النشاطات اللغوية تحت عنوان : " أفهم نص القراءة"

اليوم الثاني : 1 ساعة و 30 دقيقة
قراءة (أداء) : يقسم المعلم النص إلى جزأين "يكون التقسيم حسب معاني الفقرات" ، فيتناول في هذه الحصة  الجزء الأول منه ، مع التركيز على ممارسة القراءة من طرف جميع التلاميذ و توظيف كل المهارات المتاحة .
تراكيب نحوية : تناول الموضوع المحدد في التدرج السنوي مع تطبيقاته ، و بنسبة كبيرة يكون موافقا لما هوموجود في كتاب اللغة العربية تحت العنوان الرئيسي : "أتعرّف على ... "
كتابة : إنجاز التمارين الواردة في كراس الأنشطة اللغوية تحت عنوان : "أوظف" الخاص بالتراكيب النحوية
اليوم الثالث : 1 ساعة و 30 دقيقة 
قراءة (أداء) : قراءة الجزء الثاني مع التركيز على ممارسة القراءة بمهاراتها مع كل التلاميذ .
قواعد صرفية / أثري لغتي : يتناول المعلم النشاطين بالتناوب أسبوع بأسبوع بتطبيقاتهما كذلك .
كتابة : إنجاز التمارين الواردة على كراسة الأنشطة اللغوية تحت عنوان : "أوظف" بالنسبة للصرف ، و "أثري لغتي بالنسبة لإثراء اللغة .
اليوم الرابع : 1 ساعة و 30 دقيقة 
قراءة ( كامل النص ) : ممارسة القراءة بالنسبة للتلاميذ الذين لم يتمكنوا من القراءة الجيدة .
إملاء / خط : يتناول المعلم الدرسين بالتناوب كذلك حسب ما هو وارد في التدرج السنوي ، و يكون الإنجاز على كراسات القسم .


اليوم الخامس : 45 دقيقة 
تعبير كتابي : تناول الموضوع الوارد في التدرج السنوي ( تقديم الموضوع و كتابته ) .
اليوم الخامس : 1 ساعة و 30 دقيقة 
نشاط الإدماج : يتم فيه تصحيح التعبير الكتابي و إنجاز المشاريع اللغوية .
اليوم الخامس : 45 دقيقة 
محفوظات : يتم في هذه الحصة تقديم المحفوظة الجديدة و قراءتها في بداية المحور ، و في الأسابيع الباقية منه يتم استظهار ما تم حفظه .
ملاحظة : 
ــ بإمكان المعلم أن يستغني عن تمرين في كراس النشاطات و يعوضه بآخر على كراسات القسم من أجل تنمية المهارات الكتابية لدى التلاميذ .
ــ قد يجد المعلم في التدرج السنوي موضوعا لأحد الأنشطة اللغوية غير مطابق لما هو موجود في الكتاب في الوحدة التي يدرسها ، فيضطر لإعداده انطلاقا من نص القراءة الذي يتناوله مع التلاميذ و كذلك التمارين التطبيقية له .
ــ و كما قلت سابقا توزيع الأنشطة على الحصص الأسبوعية موقوف على الاجتهاد الشخصي للمعلم ، و لا توجد وثيقة رسمية تفرض طريقة معينة ، لذا أرجو من الجميع الإثراء و النقد و إبداء الرأي ، علنا نخرج بكيفية تناسب الجميع

ليست هناك تعليقات

جميع الحقوق محفوظة لــ مدونة النجاح 2015 ©