آخر المواضيع
Loading...

الخميس، 11 أغسطس 2016

نصائح للاساتذة المتربصين المقبلين على الترسيم

نصائح للاساتذة المتربصين المقبلين على الترسيم 

 تسيير حصة تعلمية واستعمال ومسك الوثائق التربوية اللازمة


عند تسييرك للحصة التعلمية من بداية الموسم الدراسي حاول اخي الاستاذ ان تتبع التوجيهات التالية :

1 - أترك الفرصة للتلميذ كي يصحح خطأه ، ولا تتسرع في تصويبه أنت .
2 - التزم بمكان واحد أثناء قراءة النص أو السند ولا تتحرك لأن ذلك يشوش التركيز على التلميذ .
3 - حاول أن تتجنب محو السبورة بيدك في أثناء الأخطاء البسيطة واستعمل الممحاة وحاول استعمالها بشكل جيد و انا اكتب التاريخ و الحصة و المجال والموضوع في السبورة الصغرى اليمنى ثم اقسم الوسطى الى جزئين حتى اصل الى اليسرى لاربح المساحة
4 - حاول أن تتفادى الإجابات الجماعية من قبل التلاميذ حتى تعرف صاحب الاجابة من المتمتم.
5 - في أثناء نشاط القراءة حاول أن تستخلص القاعدة من أفواه التلاميذ ويكون ذلك بالتدرج ، فالقاعدة تبنى بناء تسلسليا .
6 - حاول أن تعطي الفرصة للتلاميذ بإتيان أمثلة تثبيتية في مكانها كي تتأكد من فهمهم .
7 - راقب كتابة التلاميذ على السبورة أثناء صعودهم لتسجيل القاعدة أو شيء آخر فقد يتحول الخطأ الكتابي الى خطأ معرفي
8 - حاول أن تدمج التلاميذ الذين لا يرفعون أصابعهم في الدرس ولا تتحاشاهم وتعمل وتركز على الذين يشاركون فقط .
9 - حاول أن تكون المعطيات موافقة لمستوى التلاميذ بحيث لا تشغلهم بما هو أكبر من سنهم .
10 - أثناء قراءة الأستاذ للنص يجب أن يتوقف كل شيء بحيث يسود الهدوء وتتوجه المسامع تلقاء الأستاذ بعناية وانتباه 
11 - تجنب كتابة الكفاءة في العناوين لانها سر لا يجب الإفصاح عنه .
12 - في ما يخص الظواهر اللغوية حاول أن يكون التمهيد كافيا حتى وإن اضطررت لتطويله فقد يكون مراجعة للمعلومات السابقة لاستثمارها في الدرس الجديد .
13 - في حصة الظواهر اللغوية أو القواعد حاول أن تنطلق من سند قرائي يخدم المقاربة النصية ولوكانت قراءة هذا السند تخص الفقرة التي يوجد بها المثال فقط أو تذكير بالنص .
14 - حاول أن تشرك التلاميذ في العملية التربوية .
15 - حاول أن تنظم السبورة وتخططها على أحسن وجه ليتم وضع البينات وتوزيعها عليها بشكل يسهل الفهم ويقربه 
16 - في حصة القراءة ليس من الضرورة استخراج جميع الأفكار على حساب مراحل الدرس ففكرة واحدة أو اثنتان تكفي 
17 - ضرورة كتابة رقم الصفحة بجانب عنوان الموضوع ليسهل إيجاد الصفحة على المتعلم 
18- لا تنطلق في الدرس إلا إذا تأكدت من أن السبورة ممحاة عن آخرها وليس بها أثر للدرس الماضي من مادة أخرى 
19 - يجب أن تكون وقفة الأستاذ مركزية بحيث يبصر جميع التلاميذ و انا شخصيا اختار الفراغ الموجود بين الطاولتين الموجودتين في وسط القسم ليراني و يسمعني الجميع.
20 - حاول أن تفعل العمل الكتابي لأنه مؤشر للنجاح ، طبعا على دفتر المحاولات كي تضمن أن الجميع قام بالعمل .
ملاحظات أخرى تخص الوثائق وتقديم الدروس.
1 - ضرورة كتابة وتسجيل المعلومات والحصص التنسيقية في دفتر التكوين .
2 - ضرورة الاهتمام بدفتر النصوص وتسجيل الدروس عليه يوميا .
3 - الدفتر اليومي هو مشروع ينجز فيه ما يجب أن يكون في يوم الغد فهو بمثابة تبييت النية 
4 - ضرورة مراقبة دفاتر التلاميذ وتصحيحها وتوجيه التلاميذ للعناية بها بطريقة عقلانية غير سيئة تترك انطباعا لدى التلميذ 
5 - حاول أن تكتب النقاط في دفتر التنقيط بالقلم الجاف .
6 - في مرحلة تعميق الفهم في درس القراءة المشروحة أو دراسة نص يجب أن تكون الأسئلة دقيقة وموجهة .
7 - اختر الملاحظات الخاصة بتصحيح كراسات التلاميذ بعناية أثناء تصحيحها مثل: كراس جيد التنظيم - واصل عنايتك بكراسك ، توخ الدقة فيما هو مكتوب - ارسم بقلم الرصاص - تجنب التشطيب - اكتب بتأن ... 
8 - وفي الأخير أخلص النية في عملك واستحضر العناية والمراقبة الربانية واعلم بأن الأستاذ لا يهمه نجاح التلميذ ولكن تهمه البصمة التي يترك في هذا التليمذ.
وفقكم الله وسدد خطاكم 



1- تنظيم الوثائق
الكراس اليومي
انجاز المذكرات حسب الكفاءات.


- معلقات المعلم: من توزيع شهري وغيرها ....


- تصحيح كراريس التلاميذ
كراس المعالجة
الهندام الجيد أي اللباس
تقسيم التلاميذ إلى أفواج، خاصة في حصة الرّياضيات،


- طرح الإشكالية في بداية الدّرس ثم الاستماع إلى إجاباتهم. ثم تحليلها.- يكون العمل جماعي، ثم عرض الأعمال على السّبورة، يليها تصحيح جماعي ثم فردي.


2- عرض الدّرس:
تقسيم السّبورة؛ الجزء الصّغير على اليمين لكتابة تاريخ اليوم وعنوان الدّرس والأنشطة، الوسط للتّلخيص والرسم إن وجد، الجزء الأخير على اليسار للمصطلحات
الكتابة بخط واضح، و الانتباه للألوان لمن يستعمل السّبورة البيضاء، لأنّ بعض الألوان لا تظهر من آخر القسم.
الاستماع إلى إجابات التلاميذ وكتابة إجابة التلميذ الصحيحة ونقلها فورا على الكراس من طرف التلميذ
استعمال التلاميذ اللوحة أثناء الإجابة في الرياضيات أو اللغة (طريقة لامرتنيار).
-
 التّلميذ المخطأ يصحح خطأه بنفسه.


- الاستعانة بالصّور و الأجهزة مثل المسجلة في حصة التربية الإسلامية أو حصة المحفوظات أو الأناشيد.
عدم كتابة البيانات حتى يتعرف عليها التلميذ ويصل إليها بنفسه
التقويم؛ تمرين بسيط في النهاية حول الدرس
جعل التلاميذ دائما هم الذين يصلون إلى أهداف الدرس، أمّا الأستاذ دائما يكون موجها فقط3- أثناء زيارة لجنة التفتيش:
الترحيب بهم، حيث يلقي الأستاذ درسه بحضور أعضاء اللجنة؛ أستاذ و مدير مع المفتش في الخلف
يجب أن لا يرتبك الأستاذ و لا يخاف ويقدم درسه كالمعتاد.
يجب أن يكون التفاعل في القسم، أي مشاركة جل التلاميذ.
يجب أن يحقق الأستاذ أهداف و كفاءة الدرس، أي لابد من إيصال المعلومات إلى التلميذ بطريقة جيدة و مشوقة بطرح العديد من الأمثلة، خاصة أمثلة الواقع المعاش لتصل الأفكار أحسن للتلاميذ.
يستدعى الأستاذ أو المعلم للمناقشة مع أعضاء اللجنة، مع المفتش في المكتب يتم تحليل كيفية تقديم الدرس، ثم طرح سؤال شفهي خاص بدروس الدورة التكوينية
تتفق اللجنة و تقرر ترسيم الأستاذ من عدمه
و طبعا أهم شيء الدعاء و التوكل على الله عز وجل الذي بيده مقاليد الأمور.

ليست هناك تعليقات

جميع الحقوق محفوظة لــ مدونة النجاح 2015 ©