توصيات للاساتذة الزملاء المتربصين والمثبتين حديثا
1/ تصفح المنهاج والتوزيع السنوي يوميا
2/ عدم الإستغناء عن الكتاب المدرسي في تحضيراته ولا مانع إذا استعان بمراجع أخرى .
3/ تخصيص كراس خاص للتكوين ( ندوات داخلية أو ملتقيات جهوية ... )
4/العناية التامة في تحضيرات الدروس والمذكرات اليومية .
الدرس :
- الدقة والتمحيص الجيد للتعاريف
- الطريقة الحوارية مع التلاميذ
- الدقة الريا ضية في صياغة ملاحظة أوخاصة
- نعلم التلميذ البرهنة .
- حث التلاميذ على العمل الجماعي .
- الدقة اللغوية في سرد الدرس وإلا فقدت الفكرة معناها بزيادة حرف أو نقصانه .
- حاول الطرح على نفسك دائما هل الدرس حقق أهدافه ؟ وأين الخلل ؟
المذكرة :
- إعطاء نموذج
- بطاقة تصحيح واجب منزلي أو فرض
- تسجيل سلم التنقيط على السبورة للشفافية .
- لا نصحح السؤال الذي نجح فيه جل عناصر القسم .
- معالجة الأخطاء وليس التشهير بصاحبها .
- يجب تقديم الواجبات المنزلية دون التحجج أن التلاميذ ينقلون على بعض (يمكن إعادة نفس التمرين في فرض محروس وهكذا حتى إذا تم النقل في الواجب فعلا فسيكون بفهم
- لا نقيد التلميذ بطريقة واحدة حتى يتسنى له البحث أكثر ولا نكتفي بالشطب بالأحمر عند ايجاد الخطأ بل علينا تصحيحه .
وسائل الإعلام الألي والتكنولوجيا
إستغلالها كوسيلة إيضاح .
دفتر النصوص
تدوين المحا ورالأساسية والفقرات المنجزة للدرس في جزء خاص مقسم إلى أعمدة ( التاريخ ، رقم الدرس ، الموضوع ، التوقيع )
تخصيص جزء خاص مستقل عن الدروس لتسجيل الفروض والواجبات والإختبارات .الترسيم :
حصتان مدة كل واحدة منها لاتتجا وز ساعة واحدة على أن تكونا مع مستويين مختلفين
الحصة الأولى :
درس نظري
الحصة الثانية :
تصحيح فرض أو واجب منزلي
يتبع الحصتين سؤال حول التشريع المدرسي .
الخلاصة :
إذا لم تحب هذه المادة فلا يمكنك أن تعلمها لغيرك وتأكد أن هذه المهنة تتطلب بالدرجة الأولى الضمير الحي والصبر والتفاني في العمل والعدل بين التلاميذ والمعاملة الطيبة .
ليست هناك تعليقات