آخر المواضيع
Loading...

الثلاثاء، 29 مايو 2018

2018 التصحيح النموذجي لامتحان اللغة العربية لشهادة التعليم المتوسط ماي

 2018 التصحيح النموذجي لامتحان اللغة العربية لشهادة التعليم المتوسط ماي  




Aucun texte alternatif disponible.


L’image contient peut-être : texte

التصحيح

الإجابة النموذجية لامتحان شهادة التعليم المتوسط ماي 2018...عن الاستاذ نورالدين 
1- البناء الفكري: 
• الفكرة الأساسية للفقرة الأولى: سلبيات التكنولوجيا والحياة العصرية على العلاقات الاجتماعية والأسرية.
• تكون وسائل المعرفة والاتصال نعمة عندما لا نسيء استعمالها ويكون هدفها الرحمة والاستفادة المعرفية الحقة .
• شخصت الكاتبة واقع استغلال الانترنت في حياة المتعلم على أنه استغلال سيء بحيث ينجزون واجباتهم منها ويعدون بحوثهم منها فيسحبونها دون أن يكلفوا أنفسهم عناء قراءتها.
• ختمت الكاتبة نصها بنصيحة قيمة حيث نادت إلى التعامل الواعي مع وسائط المعرفة حتى لا تتحول على وسيلة جهل وأمية وعزلة وقطيعة.
• أضداد الكلمات من النص : الرذائل =/= فضائل
. . نعمة =/= نقمة
توظيف كلمة القطيعة في جملة: ...تشهد الأسر في عصرنا هذا قطيعة في أواصرها بسبب الاستعمال السيئ للانترنت... المدمن على مواقع التواصل الاجتماعي يعيش قطيعة مع واقعه...الخ
2 – البناء الفني:
• النوع الأدبي للنص: مقالة اقناعية حجاجية
التعليل: حيث اعتمدت الكاتبة على طرح مشكلة سلبيات التكنولوجيا والانترنت والحياة العصرية لإقناع القارئ بضرورة الانتباه لهاته المخاطر والسلبيات وتجنبها واستعملت في ذلك الادلة والحجج الواقعية ( تذكر جملة او جملتين حجاجيتين من النص)
• ( الوسائل التكنولوجية تخطف أولادنا منّا) في هاته الجملة شبهت الكاتبة الوسائل التكنولوجية باللص الذي يخطف ويرسق منّا اولادنا منّا فحذفت المشبه به وتركت لازما يدل عليه وهو الخطف على سبيل الإستعارة المكنة .. كما يمكن اعتبارها كناية عن 


ادمان وانشغال أولادنا وانسحابهم وعزلتهم عنا (لأن الاستعارات كنايات)
3 – البناء اللغوي:
• اعراب ما تحته خط في النص:
- ملتفتين: حال منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم
- الواعي: صفة مجرورة وعلامة جرها الكسرة على الياء منع من ظهورها الثقل
• وظيفة الجملتين الواقعتين بين قوسين:
- ( يتواصلون عبرها) : جملة فعلية مبنية في محل رفع خبر أنّ
- ( أن يكلفوا أنفسهم عناء قراءتها) جملة مصدرية في محل جر مضاف إليه
• تركيب أسلوب مدح من كلمة ( التواصل) مع تبيان المخصوص بالمدح
- نعم ما نفعله التواصل المفيد.... المخصوص بالمدح التواصل المفيد
أو - حبذا التواصل المفيد. المخصوص بالمدح التواصل المفيد
4 – الوضعية الإدماجية:
- الفقرة تكون في شكل مقدمة وصلب موضوع وخاتمة والخاتمة تكون نصيحة بضرورة التقليل من مشاهدة التلفاز مع مشاهدة ما ينفع واختيار القنوات
- استعمال النمط الحجاجي الإقناعي
- تبيان ماخطر وسلبيات الادمان على مشاهدة التلفزيون الصحية والإجتماعية ( التأثير على العين وضعف البصر – قلة حركة الجسم - اهمال الدراسة والواجبات – التأثر بثقافت أصحاب القنوات- الغبتعاد عن الواقع وقطيعة المدمن على التلفاز لعلاقاته الاسرية والإجتماعية...الخ
استخدام الحجج والبراهين الواقعية وادوات التعليل المختلفة
توظيف مكتسباتك : صور بيانية محسنات بديعية بعض دروس البناء اللغوي كتقديم المبتدأ او الخبر او المفعول به ...الخ
علامات الترقيم
خلو الفقرة من الاخطاء الإملائية والنحوية..الخ
حسن العرض

ليست هناك تعليقات

جميع الحقوق محفوظة لــ مدونة النجاح 2015 ©