تصحيح الاختبار التقييمي للأسبوع 06 في اللغة العربية للسنة الخامسة 2019 - 2020

الإجابة النّموذجية:
البناء الفكريّ:
1.
اختر عنوانا مناسبا للنّص:
ب. الإخلاص في العمل وإتقانه.
2. عواقب خيانة العمل هي: أنّ
المال الذي يتقاضاه العامل حرام ولا بركة فيه، يذيع الفساد والتّخلف، يصبح المجتمع
ضعيفا وهشّا.
3. الترادف:
الكلمة
|
مرادفها
|
توظيفها
|
سمة
|
علامة
|
-
لقد ظهرت سمةُ التّفوق في تلاميذ القسم.
|
4. التّضاد:
الكلمة
|
ضدها
|
توظيفها
|
إتقان
|
تقصير
|
-
إتقان العمل واجب شرعي.
|
البناء اللّغوي:
1. أعرب ما تحته خطّ في السّند.
الكلمة
|
إعرابها
|
العمل
|
مضاف إليه
مجرور، وعلامة جرّه الكسرة الظّاهرة على آخره
|
المترّتب
|
صفة منصوبة،
وعلامة نصبها الفتحة الظّاهرة على آخرها.
|
المجتمعُ
|
اسم (يصبح)
مرفوع، وعلامة رفعه الضمّة الظّاهرة على آخره.
|
2. تحويل الجملة الفعلية
التّالية إلى جملة اسمية: (يَذِيعُ الفَسَادُ فِي البِيئَة الَّتِي نَعِيشُ
فِيهَا).
-
الفساد يذيع في البيئة التي نعيش فيها/ أو/ البيئة التي نعيش فيها يذيع فيها الفساد.
3. تصريف الفعل (نُخلِص) مع الضميرين التّاليين:
(أنتم – هما).
أنتم: تخلصون. / هما:
يخلصان.
4. أكمل الكلمتين التّاليتين بكتابة التاء المناسبة:
عِمَارَا... – سِلْسِلَـ...
-
عمارات
-
سلسلة
الوضعية الإدماجية:
العمل وسيلة نبيلة
ترقى بالفرد والمجتمع، وإن الركون إلى الكسل يجعل المجتمع يعيش في التّخلف
والانحطاط.
التّعليمة: اكتب فقرة لا
تتعدّى 10 أسطر، تبرز فيها قيمة العمل، وأضرار الكسل. موظّفا؛ جملة فعلية وأخرى
اسمية.
التّحرير:
العمل
أداة شريفة ترقى بالإنسان ومجتمعه، وكلّ تكاسل أو تخاذل يلحق الضّرر
بالمجتمع الذي نعيش فيه فلا حياة بعده تحلو، ولا مستوى فيه يعلو.
وللعمل قيمة كبيرة في أي أمّة، إذ هو السّبيل إلى الحياة السعيدة، والعيش الرّغيد،
والسمّو الرفيع. وإذا بحثنا عن أسباب تطور الأمم والشّعوب نجدها قد قدّست العمل
واحترمت العامل، أمّا الكسل فأضراره وخيمة، وعواقبه جسمية، وحسبنا ما نراها في
الدّول المتخلّفة، فوراء كلّ آفة اجتماعية رجال كسالى لا يعرفون للعمل طريقا.
فهيا بنا أيّها الصحّب إلى العمل، ففيه متاعنا وفلاحنا.
ليست هناك تعليقات