تصحيح تقويم اللغة العربية للأسبوع الثالث للسنة الخامسة ابتدائي 2019 - 2020
الإجابة النّموذجبة:
البناء الفكري:
1. العنوان المناسب للنّص
من بين هذه العناوين هو:
أ.
كن طموحا.
2. يتحدّث النّص عن
مميّزات الإنسان الطموح هي: لَا يَشْعُر بِالْيَأْسِ،
ذو نَظْرَةٍ مُتَفَائِلَةٍ نَحْوَ الحَيَاةِ، يَمِيل بِسُلُوكِيَّاتِهِ نَحْوَ الكِفَاحِ،
وَيَتَّجِهُ نَحْوَ التَفَوُّقِ، وَيَضَعُ خُطَّةً مُحْكَمَةً فِي سَبِيلِ تَحْقِيقِ
أَهْدَافِهِ.
رابط تحميل الموضوع مع التصحيح word
البناء
اللّغوي:
1. أعرب ما تحته خطّ في النّص.
1. أعرب ما تحته خطّ في النّص.
الكلمة
|
إعرابها
|
كثير
|
مضاف إليه مجرور، وعلامة
جرّه الكسرة الظّاهرة على آخره.
|
الجبان
|
اسم مجرور بـ "الكاف"،
وعلامة جرّه الكسرة الظّاهرة على آخره.
|
متفائلة
|
صفة مرفوعة، وعلامة رفعها
الضّمة الظاهرة على آخرها.
|
2. استخرج من النّص ما يلي:
-
فعلا مضارعا مبيّنا فاعله: (تراودُ) وفاعله (ضمير
مستتر تقديره هي) / (يتّصفُ) وفاعله (الشّخص)
-
فعلا مضارعا منصوبا: (نهدفَ)
- جملة
فعلية مبيّنا أركانها: (يضع خطّةً) أركانها: (يضع) فعل /
(الفاعل ضمير مستتر) / (خطة) مفعول به.
3. جاءت كلمة (خطّةً) منصوبة في الجملة التالية: (وَيَضَعُ خُطَّةً مُحْكَمَةً فِي سَبِيلِ تَحْقِيقِ
أَهْدَافِهِ)، لأنّها مفعول به منصوب.
4. صرّف الفعل (يعرف) مع ضمير المثنّى المذكّر المخاطب.
5. علّل سبب رسم الهمزة في
كلمة (الْيَأْس).
- رسمت الهمزة المتوسّطة
على الألف في كلمة (اليأس) لأنّها ساكنة وما قبلها مفتوح.
الوضعية الإدماجية:
يأمرنا
ديننا الحنيف دائما أن نكون في الرّيادة، وأن يكون هدفنا في الحياة نبيلا وغاليا.
-
في فقرة لا تتعدّى 06
أسطر، تحدّث عن التّفوق والنّجاح، وكيف السبيل إلى تحقيق ذلك، موظّفا صفة.
ليست هناك تعليقات