تصحيح تقويم في اللغة العربية للأسبوع الرابع 4 للسنة الخامسة ابتدائي الجيل الثاني
الإجابة النّموذجية:
البناء الفكري:
1. العلاقة
بين عامر وثامر هي علاقة: ب. صداقة.
2. النّص
غنّي بالقيم المتنوعة، منها:
- الحبّ
في اللّه – الأخوة في الله - ... إلخ
3. استخرج
من النّص مرادفا لكلّ من الكلمتين التاليتين، ثمّ وظّف كلّا منهما في جملة من
إنشائك: (الصِّلة) – (الظّلمة).
الكلمة
|
مرادفها
|
توظيفها
|
الصِّلة
|
العلاقة/ الرابطة
|
- صلتي بغيري صلة أخوة.
|
ظلمة
|
ظلام
|
- تخاف أختي من ظّلمة اللّيل.
|
البناء اللّغوي:
1. أعرب
ما فوق السّطر في النّص.
الكلمة
|
إعرابها
|
الأشياءِ
|
مضاف إليه مجرور، وعلامة جرّه
الكسرة الظّاهرة على آخره.
|
تتحوّلُ
|
فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعه
الضّمة الظّاهرة على آخره.
|
تشاركية
|
صفة مجرورة وعلامة جرّها
الكسرة الظّاهرة على آخرها.
|
2. استخرج من النّص جملة فعلية محدّدا أركانها، ومحوّلا
إيّاها إلى جملة اسمية.
الجملة الفعلية
|
أركانها
|
تحويلها إلى جملة اسمية
|
||
تَألَّمَ
ثَامِرُ
|
الفعل
|
الفاعل
|
ثامر
تألّم
|
|
تألّم
|
ثامرُ
|
|||
3. خاطب جماعة من الذّكور في العبارة الواقعة بين قوسين.
(وَمَا جِئْتُم مَرَّةً إِلَى
المَدْرَسَةِ إِلَّا رَأَيْتُموهُمَا مَعًا)
4. علّل
سبب رسم الهمزة في كلمة
(عجائب) = كتبت الهمزة المتوسّطة على النّبرة، لأنّها
مكسورة وما قبلها ساكن
الوضعية الإدماجية:
كان
لك صديق في المدرسة، ولكنّه رحل إلى بلد أجنبي من أجل إكمال دراسته، وأردت
الاطمئنان عليه.
يوم الثّلاثاء 08 أكتوبر 2019
صديقي محمّد؛
بعد السّلام والتّحيّة، أزفّ إليك عبارات
الإخلاص والامتنان... وأنا أكتب لك هذه الرّسالة، فإذا بي أتذكّر صدقتنا في مدرسة
علالي الطّاهر لمّا كنّا نلعب وندرس مع بعضنا البعض، وعلى الرّغم من بعد المسافة
وطول الفراق إلّا أنّني ما زلت أتذكّرك... أتذكر مِزاحك معي، وقلقك علي عندما
أمرض، وحرصك على مصاحبتي، كنتَ دائما ضحوكا بشوشا، أتمنّى من كلّ قلبي أن تبقى
دائما بتلك الشّخصية المرحة والمتفائلة، كما أنّي بهذه الرّسالة أتمنى أن تطمئنني
على حالك في معيشتك مع مجتمع غريب عنك، وفي دراستك معهم.
أمّا عن نفسي فإنّي أطمئنك عليها، فالحمد لله
نجحت في دراستي وأنا الآن في مرحلة الثاّنوية ما زلت مجتهدا مثابرا فلا تقلق.
وفي الأخير، أتمنّى أن نلتقي في القريب
العاجل، في انتظار ردّك تقبّل سلامي.
صديقك خالد
ليست هناك تعليقات