آخر المواضيع
Loading...

الجمعة، 18 أكتوبر 2019

شرح درس كان و أخواتها

شرح درس كان و أخواتها

نتيجة بحث الصور عن كان وأخواتها
كان وأخواتها: الأمثلة: - الطّقسُ معتدلٌ = كان الطّقسُ معتدلًا. - الدّقيقُ خبزٌ = صار الدّقيقُ خُبزًا. - التلميذُ متعبٌ = أمسى التلميذُ متعبًا. - الأستاذُ نشيطٌ = أضحى الأستاذُ نشيطًا. - العاملُ نشيطٌ = ظلّ العاملُ نشيطًا. - الزعيمُ مشغولٌ = بات الزّعيمُ مشغولًا. - الحقدُ مناسبٌ = ليس الحقدُ مناسبًا.
الملاحظات: 
- نلاحظ في المثال 01 أنّ الجملة اسميةٌ جاءت في صيغة المفرد، الاسم الأوّل (الطّقس) مضموم، والاسم الثّاني (معتدل) مضموم أيضا . ولمّا دخلت (كان) على الجملة بقي الاسم الأوّل (الطّقس) مضموما، وصار الاسم (معتدل) منصوبا. 
- نلاحظ في المثال 02 أنّ الجملة اسميةٌ جاءت في صيغة المفرد، الاسم الأوّل (الدّقيقُ) مضموم، والاسم الثّاني (خبزٌ) مضموم أيضا . ولمّا دخل النّاسخ (صار) على الجملة بقي الاسم الأوّل (الدّقيق) مضموما، وصار الاسم (خبز) منصوبا. 
- والكلام نفسه يقالُ في الأمثلة الأخرى.


شرح الدرس بالفيديو من هنا

نموذج للإعراب: ظلّ الطّفلُ مُجهدًا ظّل: فعل ماضٍ ناقص. الطّفل: اسم "ظلّ" مرفوع، وعلامة رفعه الضّمة الظّاهرة على آخره. مُجهدًا: خبر "ظلّ" منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظّاهرة على آخره. الأمثلة -2- - التّلميذَان مُشَاغبَانِ = صار التلميذَانِ مشاغبَيْنِ - المُعلّمَانِ بَارِعَانِ = باتَ المعلّمان بارعيْنِ الملاحظات: - نلاحظ في المثال 01 أنّ الجملة اسمية، وجاءت في صيغة المثنّى، والاسم الأوّل (التلميذان) مرفوع، والاسم الثّاني (مشاغبان) مرفوع. - ولمّا دخل عليها النّاسخ (صار) رفع الاسم الأوّل (التلميذان) بالألف، ونصب الاسم الثّاني بالياء السّاكنة (مشاغبيْن). - ما قيل في المثال الأوّل يقال في المثال الثاني. إعراب المثال الأوّل: صار التّلميذَان مُشَاغبَيْنِ. - صار: فعل ماض ناقص - التلميذان: اسم "صار" مرفوع، وعلامة رفعه الألف لأنّه مثنّى. - مُشَاغبَيْنِ: خبر "صار" منصوب، وعلامة نصبه الياء السّاكنة لأنّه مثنّى. الأمثلة -03- - الفلّاحون مُتْقِنُونَ لعملهم = أمسى الفلّاحون مُتْقِنِينَ لعملهم. ملاحظات: - نلاحظ في المثال أنّ الجملة (الفلّاحون مُتْقِنُونَ لعملهم) جملة اسمية، جاءت في صيغة الجمع. الاسم الأوّل (الفلّاحون) مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنّه جمع مذكر سالم، والاسم الثّاني (مُتْقِنُونَ) مرفوع. ولمّا دخل النّاسخ (أمسى) على الجملة بقي الاسم الأوّل (الفلاحون) مضموما وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم، وصار الاسم (متقنين) منصوبا وعلامة نصبه الياء لأنّه جمع مذكّر سالم. إعراب المثال: أمسى الفلّاحون مُتْقِنِينَ لعملهم. - أمسى: فعل ماض ناقص. - الفلّاحون: اسم "أمسى" مرفوع، وعلامة رفعه الواو لأنّه جمع مذكر سالم. - مُتْقِنِينَ: خبر "أمسى" منصوب، وعلامة نصبه الياء لأنّه جمع مذكر سالم. ملاحظات عامّة: - الفعل النّاسخ (كان وأخواتها) يعرب في المضارع كما يلي: - يكون: فعل مضارع ناقص، مرفوع وعلامة رفعه الضّمة الظّاهرة على آخره.

شرح الدرس بالفيديو من هنا

تمارين حول إن و أخواتها


ليست هناك تعليقات

كن مدون
جميع الحقوق محفوظة لــ مدونة النجاح 2015 ©
كن مدون