آخر المواضيع
Loading...

السبت، 26 أكتوبر 2019

منهجية مفصلة حول استعمال و تنظيم كراس القسم

منهجية مفصلة حول استعمال و تنظيم كراس القسم


حجم الكراس :
64 ص إلى 96 ص
اختيار اللون :
الأزرق اتباعا لكبار المعلمين والتعليم الأساسي .
البطاقات :
بطاقات بسيطة موحدة للدلالة على الجدية والوحدة الشكلية للكراس ( ولسيت شرطا على كل حال ) .
معلومات الصفحة الأولى :

كراس القسم ( يكتب أعلى وسط الصفحة )
الاسم : ........... اللقب : ............... ( بدلا من "للتلميذ" تدريبا إعداديا لورقة الفحص )
قسم : السنة ...... ابتدائي
الموسم الدراسي : ..... / ......
مدرسة : ........
ابتداء من السنة الثالثة يمكن للتلاميذ تدوين هذه المعلومات بأنفسهم بتوجيه من المعلم على السبورة كما أفادنيه أستاذنا المفتش عبد البارئ

كيفية كتابة التاريخ وما يليه :
1- ترك ستة مربعات ثم كتابة التاريخ الميلادي والهجري ( أو العكس الهجري ثم الميلادي وهو أحسن )
2- ترك مربعة واحدة أسفل سطر التاريخ وعلى يمينه ترك مربعة أيضا ثم كتابة وتسطير نوع النشاط من كل مادة :

مادة اللغة العربية : تطبيق نحوي - إعراب - تطبيق صرفي - تصريف - تطبيق إملائي - إملاء - إثراء - خط -بقية المواد : تمرين - تطبيق - إدماج جزئي - إدماج أفقي - رسم - خريطة ... إلخ
كما سبق لا نكتب لا النشاط ولا المحتوى ولا المادة ولا الموضوع بل كما تقدم ؛ تمرين ، إملاء ، إعراب ، خط ... إلخ .

طالع أيضا
النشاطات التي يشملها كراس القسم :
1- تقريبا كل المواد وحصة الأسد للغة والرياضيات .
2- بطاقات متابعة التقويم ( في حال العمل بها والأحسن تخصيصها بدفتر مستقل ) .
3- بطاقات التقويم الإشهادي ( في حال العمل بها ) .
4- مقترحات علاجية مقطعية أو لعدة وحدات ( المعالجة في كتاب الرياضيات مثالا ) .
5- فروض التقويمات المستمرة .6- اختبارات تجريبية أحيانا بدل إنجازها في كراس الاختبارات .


كيفية توزيع كراس القسم على التلاميذ :
تلميذ واحد كل يوم يوزع ويجمع وهو الأحسن منعا للتهويش الصفي ( حسب القائمة الاسمية من يكتب في دفتر التداول يتولى التوزيع والجمع )
الأقلام المستعملة في الكراس :
1- سيالة زرقاء - خضراء - قلم الرصاص ( قلم الرصاص للرسم أو التصحيح فقط )
2- يمنع استعمال أي لون آخر خاصة الأحمر 
إلا في نشاط الرسم ( حفاظا على الوحدة الشكلية لكراس القسم ) .
3- رسم الجداول والمخططات والفواصل الخطية دائما بقلم الرصاص .
4- الحل الكتابي : دائما بالسيالة وليس بقلم الرصاص منعا للغش .
5- الحل البياني : الرسم البياني بقلم الرصاص وإدراج البيانات بالسيالة .
6- يمنع استعمال قلم التصحيح منعا للغش ومنعا من تعمد الخطأ ومنعا للتهاون وعدم التركيز .


كيفية الكتابة والتصحيح :
1- يخلف التلميذ سطرا دائما حتى يتمكن من التصحيح والتسطير تحت الأخطاء .
2- بعد الفراغ من الإنجاز التصحيح الجماعي دائما على السبورة يليه الفردي بقلم الرصاص أو مع المسطرة حسب نوع النشاط كالإملاء .
3- حصة الإملاء : تبادل الكراريس وتصحيح الأقران لبعضهم البعض ( ليس شرطا لكنه جد محفز) .

طالع أيضا
تصحيح الأستاذ ( التقويم ) :
1- الملاحظة له فيها حق الهامش فقط دون تجاوزه 
( هذا رأي بعضهم بل يمكن للمعلم التأشير والتنبيه خطيا ليلاحظه التلميذ )
2- تصحيح التاريخ وتصحيح ما تركه التلميذ دون تصحيح أومطالبة التلميذ بتصحيحه أو إتمامه .
3- الملاحظة ممتاز لا تمنح دائما إلا لمن استوفى شروط قواعد الإملاء ( هذا رأي بعضهم وهو محل نظر) .
4- تصحيح كراريس القسم يكون خارج الوقت الرسمي إلا في فراغٍ في حال الفراغ التام .
إمضاء الولي :
من طرف الولي نهاية كل شهر / جدول فيه خانتان : الشهر - إمضاء الولي .


إمضاء وختم المفتش والمدير :
من طرف المفتش عند زيارة بيداغوجية خاصة في زيارة التثبيت أو التقرير .من طرف المديرعند زيارة بيداغوجية ( يمكنه الختم على كراريس القسم ) .
استعمال الزمن :
شبه يومي حسب الجيل الثاني ( ثلاث مرات أسبوعيا )

تسجيل الغيابات :
يسجل غياب التلميذ في كراس القسم عند العمل به ( غائب صباحا أو مساء / صباحا ومساء / غائب ليوم كامل )
منقول من منتدى الجلفة


طالع أيضا

ليست هناك تعليقات

جميع الحقوق محفوظة لــ مدونة النجاح 2015 ©