آخر المواضيع
Loading...

الثلاثاء، 26 نوفمبر 2019

قانون دفع الجلة ( Shot Put)

قانون دفع الجلة ( Shot Put)

نتيجة بحث الصور عن الجلة
المنافسة (The Competition) :  
1.  ينبغي  أن تدفع الجلة من الكتف  بيد واحدة فقط في الوقت الذي يأخذ فيه المتسابق وضع الوقوف داخل الدائرة لبدء الدفع ينبغي إن تلامس الجلة الذقن او الرقبة  او تكون قريبة منهما وان لا تسقط اليد اسفل هذا الوضع اثناء حركة الدفع كما يجب عدم رجوع الجلة خلف خط الكتفين .
لوحة الايقاف (The Stop Board) :
2. الصنع : يجب ان تكون اللوحة بيضاء اللون وان تصنع من الخشب او أي مادة اخرى مناسبة وتكون على شكل قوس بحيث يطابق حدها الداخلي الحد الداخلي للدائرة وتكون موضوعة في منتصف المسافة مابين خط مقطع الرمي وتثبت باحكام في الارض .ويجب ان يكون منتصف اللوح مارا من مركز دائرة الرمي وينصف قطاع الرمي الى قسمين متساويين.

3. القياسات : يبلغ عرض اللوحة 11.2 سم في الوسط  الى 30 سم في النهاية وطولها 1.15 م ± 0.01 م على شكل قوس مطابق للدائرة وارتفاعها 10 سم ± 0.2 سم بالنسبة لمستوى ارضية الدائرة من الداخل .
* ملحوظة : لوح الايقاف هو نفس المواصفات التي تم الاتفاق عليها عام 1983/1984 والمعتمدة من الاتحاد الدولي لالعاب القوى.

الثقل (The Shot) :
4. الصنع : يجب ان يصنع الثقل من الحديد او النحاس او أي معدن لا يقل في ليونته عن النحاس ، او ان يكون الغطاء المعدني مملوء بالرصاص او بمواد اخرى مناسبة . كما يجب ان يكون شكلها كروي وسطحها املس وبدون خشونة ولكي تصبح ملساء يجب ان لايقل متوسط الارتفاع عن  m 1.6.
5. يجب ان تتطابق الجلة مع المواصفات التالية :
- الثقل :
الحد الادنى للوزن للاعتراف بالمنافسة ولاعتماد الرقم :
4.000 كجم ( للسيدات )
7.260 كجم ( للرجال )
- القطر :
الحد الادنى للقطر 95 مم
الحد الاقصى للقطر 130 مم


قواعد عامة في دفع الجلة :
1.   يتم ترتيب المتنافسين لأداء محاولاتهم بالقرعة
2. إذا وجد أكثر من ثمانية متنافسين يسمح لكل متنافس بثلاث محاولات ، كما يسمح للثمانية الأوائل اللذين حصلوا على أفضل وثبات قانونيه بثلاث محاولات إضافية . عند حدوث عقده على المركز الثامن يسمح للمتنافسين على العقدة بالمحاولات الثلاث الإضافية ، وإذا كان عدد المتنافسين ثمانية أو اقل يسمح لكل متنافس بست محاولات .
3.   يسمح للمتنافس بلمس كل من الإطار الحديدي ولوحة الإيقاف من الداخل .
4. يننبغي أن تلامس الكرة الحديدية الذقن أو تكون قريبة منه بحيث لا تهبط اليد أسفل هذا الوضع أثناء حركة الدفع كما يجب عدم إرجاع ألجله خلف خط الكتفين .
5.   لا يسمح باستخدام القفازات .
6. تعتبر المحاولة فاشلة إذا دخل المتنافس الدائرة وشرع في أداء الرمية ثم لمس أي جزء من جسمه خارج الدائرة أو السطح العلوي لإطار الدائرة الحديدي أو لوحة الإيقاف .
7. إذا دخل اللاعب الدائرة لأداء المحاولة ولكنه أوقف محاولته ففي هذه الحالة يعود لأداء المحاولة في زمن أقصاه دقيقه واحدة إذ كان عدد المتسابقين 2 أو 3 أو أكثر من 3 وعليه أن يخرج من الدائرة ومن المكان الصحيح للخروج ، أما إذا خرج من غير المكان الصحيح للخروج فتعتبر المحاولة فاشلة .
منقول

ليست هناك تعليقات

جميع الحقوق محفوظة لــ مدونة النجاح 2015 ©